نخور الطفولة المبكرة

2024-02-17

نخور الطفولة المبكرة

ماهي أسباب تسوس أسنان الطفل الرضيع والأطفال مادون الثلاث سنوات؟

يُعرف وجود واحد أو أكثر من الأسنان المنخورة أو المفقودة (الناتجة عن التسوس) في الأسنان المؤقتة للأطفال الصغار باسم نخور الطفولة المبكرة (ECC)

ما هو السبب الرئيسي للتسوس في مرحلة الطفولة المبكرة وماهي عوامل الخطر؟

  1. تناول كميات كبيرة من السكاكر والعصير والحليب المحلى و خاصة في الليل حيث ينخفض اللعاب.
  2. انتقال العدوى (المكورات العقدية الطافرة) من الام التي تعاني من سوء الصحة الفموية  للطفل نتيجة استخدام الملاعق وتذوق الطعام.
  3. نقص العناية الفموية، وعدم تناول مركبات تحوي على الفلورايد، وعيوب الميناء  التي تزيد نخور الطفولة المبكرة

ما هي العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وتسوس الأسنان في مرحلة الطفولة المبكرة؟

تظهر نتائج الدراسات أن الرضاعة الطبيعية لمدة تزيد عن 12 شهرًا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان. وترتبط الرضاعة الليلية بالزجاجة أيضًا في مرحلة الطفولة بخطر الإصابة بتسوس الأسنان في سن 6 سنوات.

هل حليب الثدي مسبب لنخور الطفولة المبكرة؟

إن حليب الأم أكثر تسببا للنخر السني من حليب البقر، إلا أنه أقل من الحليب الاصطناعي الشائع. ويجب عدم تعريض الطفل لحليب الأم لمدة طويلة من خلال السماح للرضيع بالنوم على الحلمة، ويجب التأكيد على الحاجة إلى نظافة الفم منذ بزوغ السن الأول في الفم.

ما هي السمة السريرية لتسوس الطفولة المبكرة؟

يتم التعرف على نخور الطفولة المبكرة في البداية على أنها بقع بيضاء باهتة في ميناء الأسنان  تتطور بسرعة كبيرة إلى تسوس واضح موازي للثة. يبدأ  التسوس لأول مرة على القواطع الأمامية  الأربعة في الفك العلوي ويمتد لبقية الأسنان بينما تبقى الأسنان الأمامية السفلية محمية باللسان.

كيف تتطور نخور الطفولة المبكرة؟

تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات. تنتج هذه البكتيريا حمضًا يؤدي إلى إتلاف السطح الخارجي للسن (المينا). يساعد اللعاب على إصلاح هذا الضرر، ولكن إذا كان الضرر أكبر من الإصلاح بمرور الوقت، فإنه يحدث تسوساً في السن.

هل التسوس معدي؟

بحكم التعريف، تسوس الأسنان هو مرض معدٍ وقابل للانتقال لأنه يسببه البكتيريا التي تستعمر أسطح الأسنان.

كيف تعالج المرحلة الأولى من نخور الطفولة؟

إذا كان التسوس لديك قد بدأ للتو، فقد يساعد العلاج بتطبيق الفلورايد في استعادة تمعدن ميناء الأسنان ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى عكس التسوس في المراحل المبكرة جدًا. تحتوي علاجات الفلورايد الاحترافية لدى طبيب أسنان الأطفال على كمية من الفلورايد أكبر من تلك الموجودة في معجون الأسنان والمضامض الفموية.

ما هي مضاعفات تسوس الطفولة المبكرة؟

تسبب الأسنان شديدة التسوس الألم والتورم؛  كما تؤثر على النظام الغذائي للطفل، ونمو وتطور الأسنان والفكين.

كيف تعالج التسوس المتقدم في مرحلة الطفولة المبكرة؟

يعتمد العلاج المناسب لتسوس الأسنان في مرحلة الطفولة المبكرة على مدى تقدم المرض وسلوك الطفل وقدرته على التكيف مع العلاج. يمكن علاج التسوس البسيط في أسنان الطفل بحشوة بيضاء بسيطة للأسنان، في حين أن علاج التسوس الكبير والمتقدم قد يتطلب علاج اللب (سحب العصب) أو حتى قلع سن الطفل والتعويض عن الأسنان المفقودة بحافظة مسافة تجميلية للمحافظة على النطق والوظيفة والمنظر التجميلي للطفل.

كيف يمكنك تجنب تسوس الطفولة المبكرة؟

يمكن تجنب نخور الطفولة المبكرة باستخدام معاجين أسنان تحتوي على مكونات لطيفة وفلورايد، ويكون ذلك بإشراف الوالدين لمساعدة أطفالهم في تنظيف الأسنان بالفرشاة.

لمعلومات أكثر، يرجى التواصل بعيادة سن لايت دنتل كلينك عبر الرابط :

https://www.facebook.com/Sunlight2022/?paipv=0&eav=AfbPZlE8OxYazVVVxBmEn5KB1-9Wp0FtuQCQUxwReye9eq-mH8glz3PF_b3uEBuwIv8&_rdr